العيش مع الذات – الحلقة 1


العيش مع الذات: كيف نفهم أنفسنا؟ ونحترم ذواتنا الحلقة 1 | المقدمة |عبد الفتاح الفريسي 1. مقدمة: لقد استغرقت وقتًا طويلاً لفهم هذا الدليل على أن الشخص الذي قضيت معه معظم حياتي هو نفسي. واستغرقت المزيد من الوقت لاكتشاف أنني لا أهتم كثيرًا بنفسي، وأنني لم أكن أعير اهتماما كافيا بنفسي ، وأنني لم أكن أراعي نفسي ما تستحقه من الرعاية، وقد كانت مفارقة غريبة، حيث كنت في الوقت نفسه ، من خلال عملي كمدرب، أهتم بالآخرين ، وأرافقتهم، وربما أقوم بدعمهم في جهودهم للبناء والتغيير. ويبدو لي أن أي علاقة ناجحة مع الذات لا تنجح الا عبر مجموعة من المنطلقات الناجحة، والأسس الثابتة عبر إنشاء علاقة جيدة معها، واحترامها، والتوافق معها ، وضمان وجود اتفاق بين ما أفكر به وما أفعله ، وبين ما أشعر به وما أقوله. في النصوص التالية والتي تنتمي إلى سلسلة من الكتابات السابقة والندوات والمحاضرات، سأحاول إعطاء علامات مرجعية يبدو لي أنها أساسية لمواصلة الأسئلة حول النفس والذات، وكيفية التغلب على الهوى والغشاوة التي تطمس البصيرة والاستبصار، ليكون المرء حرا يقظا في سيره وحياته. إنها مقترحات مفتوحة شبيهة بالمسارات ومعالم في طريق السائرين، تشتمل على أمور ، قادرة على تذكيرنا بأن بأفضل ما فينا يمكننا أن نلتقي بأفضل ما لدى الآخر. 2. توطئة: حينما يكون المرء قدَرَ نفسِه، يتمكن من الوصول إلى مصادر ذاته وعيون نفسه، وما استفاد المرء بشيء أكثر من عزلة يدخل فيها ميدان الفكر، ففي البعد قرب، وفي الصمت حديث، وأي حديث. في البعد والصمت كل شيء يتحرك، وقد استفدت من هذا للقاء ذاتي. 3. الخوف والرغبة: قلما نكتشف أن وراء كل خوف نعيش فصوله في حياتنا رغبة غائرة يناسبها قوة ويواتيها مقدارا، هذا التأكيد القاطع والمبسط إلى حد ما يمكنه إرباك أكثر التاس، هذا الارباك يمكنه أن يتلاشى بمجرد أخذ الوقت الكافي للاستماع إلى ما يخفى وراء معظم مخاوفنا، سنتوصل إلى حقيقة مفادها ان العديد من رغباتنا تعمل في أعماقنا بقوة، وهي مع ذلك كله لا تجرؤ على التعبير عن نفسها بشكل واضح، أو لا يمكنها أن تعمل على إظهار نفسها بوضوح أو تحديد نفسها كما ينبغي. إذا كنت خائفًا مثلا من الإصابة بالسرطان ، فمعنى ذلك أنني ربما لا أريد أن يصاب جسدي بهذا النوع من الأمراض، وإذا كنت أخشى أن من أحب لا يحبني ، فهذا بالتأكيد لأنني أريد أن يستمروا في حبي والقرب مني، وإذا كنت خائفًا من أن يطردني مدير عملي من وظيفتي ، فلربما يكون ذلك بسبب رغبتي في المحافظة على عملي. هذه الأمثلة القليلة كافية للدلالة على أن الاعتراف برغبة المرء والتعبير عنها هو أكثر ديناميكية من ترك نفسه محصورًا بمخاوفه أو اجترارها أو فرضها باستمرار على من حوله. يوجد العديد من المخاوف في الاعماق لا ينتبه إليها أحد، مخاوف ليست في حقيقتها الا أقنعة لمخاوف أخرى وبالتالي لرغبات أكثر عمقا وأكثر انتشارا وتناقضا، يجد المرء صعوبة في مقاومتها ووضع حد لها والاعتراف بها، فالخوف من الظلام مثلا هو في حقيقته خوف من تخيلات نتخيلها وأمور نتصورها تبرز لنا في عالم الظلمة، فعند بعض الأطفال يخفي الخوف من الظلام الرغبة في النوم في أحضان الوالدين والاطمئنان في محيطهما، والخوف من اللصوص عند المراهقين يمكنه أن يرتبط بالقلق تجاه تطفل حميمي، يخفي رغبة يصعب التعرف عليها بله الاعتراف بها، تتلخص في لقاء حميمي غير ضار. أننا مطالبون بكل وعي أن ننصت ونستمع إلى رغباتنا الدفينة الموجودة وراء كل مخاوفنا وأن نمتلك الجرأة على احترامها. عندما لا يستطيع المرء التكيف مع رغبات الآخر ، يمكنه في النهاية التكيف مع إمكانياته الخاصة. 4. الحاجة تولد قبل الرغبة في ترتيب الأولويات الحاجة تسبق الرغبة، ومن خلال إشباع حاجاتنا الأساسية من مطعم ودفء وحماية يمكن المحافظة على بقائنا، والإلحاح الفطري لكل واحد من بني الإنسان يكمن في الاستجابة المناسبة والمكيفة لاحتياجاتنا الحيوية التي نخصص لها أوقاتنا وحيزا كبيرا من حياتنا. يأتي بعد ذلك الرغبة لتشتعل بسرعة حينما يتم استرضاء المطالب التي يفرضها البقاء وقانون الحياة. الرغبة تبرز من النقص والاحتياج، من الفراغ، من العدم، وتبرز بعد ذلك من الجاذبية، من حركة تدفعنا، تقودنا وأحيانا تدفعنا إلى الآخر. نحو آخر الذي يملك ما لا نملك، يملك نورا يضيء كياننا، يفكر بطريقة توازي طريقتنا، وذبذبة تنسم مع ذبذبتنا. الرغبة قوة دفع تبحث عن طاقة مفقودة، أنها انفجار داخل النفس قبل أن تكون انفجارا خارجها، بدونها يكون الكائن الحي أقرب إلى الموتى، الذين لهم قلوب لا يعقلون بها، واذان لا يسمعون بها واعين لا يبصرون بها، لا حركة ولا سكون، مفعول بهم وليسوا فاعلين، خمول ولا نبض، فاقد لكل رغبة. أحيانا تتحكم فينا رغباتنا في سد احتياجاتنا والاستجابة لحالاتنا الطارئة، ونستجيب لدوافعها القوية، القادرة القاهرة، التي تطمس كل شيء يقف في وجهها. وفي بعض الأحيان تنفرنا بعض رغباتنا، وتتحكم فينا، في مفارقة عجيبة، ونعمل على خدمة جهة ما مخاطرين بالتضحية باحتياجاتنا العميقة، التي تستحق أن يكون لها أولوية قي حياتنا، في الوقت الذي يجب أن تكون في خدمتنا والسعي إلى تحقيق امكانياتنا، وإنجاز انجازاتنا. بعض علاقات الصداقة والمحبة تتأسس حول مبدإ الحاجة، ومع ذلك يمكنها أن تعيش طويلا، في تناغم وسلام تام من علاقات اخرى، وهناك علاقات أخرى تتأسس على النقيض من ذلك، على أساس الرغبة، وهي بذلك تختار طريقا فوضويا، أكثر عشوائية وأكثر خطورة. قد يحدث ايضا أن احتياجا يأخذ صورة رغبة للتحقق في الواقع، وقد رأيت كثيرا من صور الرغبات هي في الأصل تعبير عن حاجة دفينة في نفس صاحبها، ومن ذلك أن أحدهم يحكي أنه رأى بالصدفة لوحة فنية تصور حديقة، في محل تجاري يعرض صورا للبيع، والغريب أن هذا صاحبنا قليلا ما يمر بالشارع الذي يوجد فيه المعرض، وكانت محل التجاري مغلقا، وقد مر مرات عديدة ليقتنن اللوحة دون أن يجد المحل مفتوحا، وفي المرة الأخيرة وبعد أن أصابه اليأس، احس بشيء في قلبه يأمره بالذهاب إلى المحل، وحينما وصل لم يجد اللوحة معروضا فسأل صاحب المحل فأخبره بأنه حذف من العروضات لأنه حصل وعد ببيعها إلى رجل يرغب فيها، في اجل لا يتعدى اسبوعا، وبعد اسبوع تمكن الرجل من شراء اللوح بعد أن استغنى مشتريها الأول عن شرائها، والغريب أن صاحبنا بعد سنوات اكتشف ينما أراد تغيير إطار اللوحة أنها كانت في في ملكية جده، علم ذلك من خلال وجود اسم الجد في طرف خلف اللوحة، التي لم تكن تمثل سوى الحيقة التي ولد فيها والده. فعند طريق رغبته الملحة استطاع الرجل أن يصل إلى اللوحة، ومن خلال استطاع بذلك أن يستجيب لحاجته القوية في التواصل مع أصوله. (سواء كنت قريبا او بعيدا سأعيش دائما في أفراح رغباتي، أعرفك بكونك حيا .. وهذا يكفيني)